فصل: مطلب تسمية مكة أم القرى وقوله: {ليس كمثله شيء} وإقامة الدين وعدم التفرقة فيه و{مقاليد السماوات}:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



35 {وَيَعْلَمَ}: نصبه على الصرف من الجزم عطفا على قوله: {وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.
38 {وَأَمْرُهُمْ شُورى بَيْنَهُمْ}: لا يستأثر بعضهم على بعض ولا ينفرد برأي. ومثله: أمرهم فوضى. والشّور: العرض.
48 {كَفُورٌ}: يعدّد المصائب ويجحد النعم.
51 {وَحْيًا}: إلهاما.
{أَوْ مِنْ وَراء حِجابٍ}: بكلام بمنزلة ما يسمع من وراء حجاب.
52 {رُوحًا مِنْ أَمْرِنا}: القرآن. اهـ.

.قال ملا حويش:

تفسير سورة الشورى:
عدد 12- 62 و42.
نزلت بمكة بعد سورة فصلت عدا الآيات 23 إلى 27 فإنهن نزلن بالمدينة، وهي ثلاث وخمسون آية، وثلاثمائة وستون كلمة، وثلاثة آلاف وخمسمائة وثمانية وثمانون حرفا.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
قال تعالى: {حم عسق} فصل بينهما بعض القرأء وجاءت عليه المصاحف خطأ هكذا {حم عسق} ولم يفصل بين {المص} و{كهيعص} و{المر} لأنه وقع بين سور أوائلها حم فقط فأجريت مجرى نظائرها، ويجوز وصلها، وعلى الفصل يكون {حم} مبتدأ و{عسق} خبر، وعلى الوصل تكون كلها مبتدأ لخبر مقدر أو خبر لمبتدأ محذوف، وفيه من مبادئ أسماء اللّه الحسنى الحليم والمالك والعالم والسلام والقهار والقادر، ويكون اسما للسورة، ولا يعلم المراد منه على الحقيقة إلا اللّه تعالى، راجع تفسير ما قبله، هذا، وإن ما جاء في تفسير روح البيان لاسماعيل حقي وابن كثير في تفسيره من أن ملكا من آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم اسمه عبد اللّه أو عبد الإله يكون خراب الدولة على يده إلى آخر ما ذكراه، قيل لا ثقة به ولا عمدة عليه، ولا ينطبق على الواقع ولا يوجد ما يؤيده ولا يعرف مصدر نقله ولا من أين تلقيا ذلك، فهي خرافة لا يلتفت إليها، ولذلك لم ننقلها، وإن آل النبي الذين هم آله حقا لا يقع منهم إلا الإصلاح وهم أغير على هذه الأمة وملكها من كل أحد على الإطلاق، وإنك إذا قرأت تلك الأسطورة تمجها وتكذبها من عبارتها، سامحهم اللّه كم يودعون كتبهم من الغث ما لا فائدة فيه. راجع الآية 58 من الإسراء في ج 1.
{كَذلِكَ} مثل ما أوحي إلى الرسل قبلك يا سيدهم {يُوحِي إِلَيْكَ} ربك الذي رباك هذا القرآن {وَ} أوحى كتبا سماوية أيضا {إِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ} كموسى وداود وعيسى وصحفا إلى غيرهم كشيث وإبراهيم، وأوحى وحيا بالتكلم وبواسطة الرسل والإلهام لهؤلاء وغيرهم من كافة الأنبياء والرسل ربهم ومرسلهم ومتولي أمورهم {اللَّه} الواحد في ملكه {الْعَزِيزُ} الغالب بقهره {الْحَكِيمُ} المصيب في صنعه الذي {لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ} ملكا وعبيدا {وَهُوَ الْعَلِيُّ} الشأن {الْعَظِيمُ} السلطان الذي لا يشغله شأن عن شأن {تَكادُ السَّماواتُ} على عظمهنّ وقوتهنّ {يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ} من عظمته وهيبته ويكدن يتشققن أيضا من قول الكافرين إن له شريكا وإن الملائكة بناته وقول أهل الكتابين إن عزيرا وعيسى ابناه وهو منزه عن الصاحبة والولد والشريك والنظير والوزير والمعين.
هذا، والقياس أن يكون التفطر من تحت وقد بولغ فيه لكبير ما يسنده لصاحب الجلالة والعظمة فأسند إلى الفوق، فيا أيها الناس نزهوا ربّكم عن ذلك كله، وخذوا بقول أنبيائكم عنه كيف لا تفعلون ذلك {وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ} وينزهونه عما يقول الظالمون مما لا يليق بكبريائه من البهت والافتراء {وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ} من المؤمنين الذين يبرثون الحضرة الإلهية مما عزي إليها فانتبهوا أيها الناس لتقديس الملائكة وقدسوا ذلك الإله القوي البرهان، ولأجل أن تنتبهوا لذلك جاء جل جلاله بأداة التنبيه، فقال عز قوله: {أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ} لمن يرجع إليه تائبا منيبا {الرَّحِيمُ} بعباده كلهم ومن رحمته يريد لهم الخير ومن عميم إحسانه شاء أن يبدل سيئات من يخلص إليه التوبة حسنات بعظيم فضله وكبير كرمه وجليل رأفته راجع الآية 70 من سورة الفرقان في ج 1، قال تعالى: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياء} لينصروهم ويشفعوا لهم جهلا وعنادا اتركهم الآن يا حبيبي ما عليك منهم {اللَّه} ربك ومالك أمرك وأمرهم {حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ} رقيب على أحوالهم محيط بهم وهو الذي يجازيهم على ذلك إذا بقوا مصرّين {وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ} تدافع عنهم وتجهد نفسك لأجلهم لأن أمرهم غير مفوض إليك وإنما أنت منذر لهم فقط وإن قولهم هذا ليس بضائرنا، وللّه در القائل في هذا المعنى:
ما حطك الواشون عن رتبة ** عندي ولا ضرك مغتاب

كأنهم اثنوا ولم يعلموا ** عليك عندي بالذي عابوا

{وَكَذلِكَ} مثل ما أوحينا إلى غيرك من الأنبياء ما أنزلناه عليهم من الكتب والصحف والتكلم بلسانهم ولسان أقوامهم لينذروهم بلغاتهم {أَوْحَيْنا إِلَيْكَ قرآنًا عَرَبِيًّا} بلغتك ولغة قومك {لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقرى} مكة أي أهلها من إطلاق المحل وإرادة الحال فيه بلغتهم دون حاجة إلى ترجمة، لأن الأنبياء يترجمون الموحى المنزل إليهم بلغة قومهم ليفهموه وأنت لم يحجك ربك إلى الترجمة.

.مطلب تسمية مكة أم القرى وقوله: {ليس كمثله شيء} وإقامة الدين وعدم التفرقة فيه و{مقاليد السماوات}:

وإنما سميت مكة أمّا لأن الأرض دحيت من تحتها أو لأنها من أشرف البقاع {وَمَنْ حَوْلَها} من البلاد بما يعم منتهى أطرافها الأربع لغاية الشرق والغرب ونهاية الجنوب والشمال، لأن رسالته عامة لجميع أهل الأرض، فلا تقيد هذه الآية رسالته بمن حوالي مكة من العرب وغيرهم، بل عامة كما ذكرنا، راجع الآية 158 من الأعراف في ج1 والآية 28 من سورة سبأ المارة وغيرها من الآيات الصريحة القاطعة بعموم رسالته صلى الله عليه وسلم، وكذلك الأحاديث الصحيحة شاهدة على عموم رسالته، ولهذا البحث صلة في الآية 4 من سورة السجدة الآتية فراجعها.
{وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ} يوم القيامة وسمي به لقوله تعالى: {فَجَمَعْناهُمْ جَمْعًا} الآية 99 من الكهف الآتية، وقوله تعالى: {ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ} الآية 103 من سورة هود المارة وغيرها ولأن فيه اجتماع الأولين والآخرين وأهل الأرض والسماء {لا رَيْبَ فِيهِ} فهو كائن لا شك وفيه يفترق الناس لا محال منهم {فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ} للنعيم والسعادة {وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} للعذاب والشقاوة وذلك بعد أن يحاسبوا في الموقف الذي جمعوا فيه {وَلَوْ شاء اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً واحِدَةً} على دين واحد {وَلكِنْ} لم يشأ ذلك ل {يُدْخِلُ مَنْ يَشاء فِي رَحْمَتِهِ} بتوفيقه للإيمان {وَالظَّالِمُونَ} الذين خذلهم كما سبق في علمه اختيارهم للكفر يدخلهم في عذابه {ما لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ} يمنعهم من العذاب المقدر عليهم {أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياء} أم منقطعة مقدرة ببل وهي حرف انتقال من بيان ما قبلها إلى ما بعدها، والاستفهام لإنكار الوقوع، ونفيه على أبلغ وجه وآكده لإنكار الواقع واستقباحه، كما قيل إن المراد بيان اتخاذهم الأولياء ليس بشيء لأنها أصنام لا تقدر على نصرتهم بل على الحقيقة لأن المعنى اتخذوا أصناما من دون اللّه وهو باطل، لأن الولي من يقدر على نصرة موإليه وهي ممتنعة في الأوثان، وإذا أرادوا أولياء على الحقيقة {فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ} وحده وَهُوَ {يُحْيِ الْمَوْتى} وإن الأوثان لا تقدر على إحياء شيء {وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ} والأصنام عاجزة عن كل شيء، وعليه يكون المعنى أن الجدير بأن يتخذوا وليا يقدر على الإحياء والإماتة وعلى كل شيء لا الأوثان العاجزة عن حفظ نفسها.
قال تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شيء} أيها المؤمنون مع هؤلاء الكافرين من أمر الدين كالتوحيد وإنكار البعث واتخاذ الأوثان آلهة وشركاء مع اللّه الواحد وجعلهم أولياء لكم من دونه، فلا تكثروا الجدال فيه معهم لأنهم عاتون معاندون {فَحُكْمُهُ} أي حكم ما اختلف فيه مفوض {إِلَى اللَّهِ} وحده وهو الذي يحاسبهم عليه ويجازيهم يوم يعاقب فيه المبطلون والظالمون ويثاب فيه المحقون والمهتدون {ذلِكُمُ} الحاكم العدل الذي يقضي بينكم بالحق في ذلك اليوم العصيب هو {اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإليه أُنِيبُ} 10 أرجع في كل ما يهمني كيف لا وهو {فاطِرُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} وشافيا عن بعضهما.
راجع قوله تعالى: {كانَتا رَتْقًا فَفَتَقْناهُما} الآية 31 من سورة الحج في ج3 {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجًا} قال جل قوله من أنفسكم لأنه خلق حواء من آدم وهي أصل في الزوجات كما قال: {خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ} يريد به آدم، لأنه أصل البشر والمعنى أنه استق حواء من آدم كما استق السماء من الأرض، راجع الآية 27 من سورة الحج وأول آية من النساء في ج3 والآية 189 من الأعراف في ج1 {وَمِنَ الْأَنْعامِ} خلق لكم {أَزْواجًا} أصنافا راجع الآية 143 من سورة الأنعام المارة {يَذْرَؤُكُمْ} يخلقكم ويكثركم، لأن ذرّ وذرأ بمعنى كثر وخلق {فِيهِ} أي التزويج المستفاد مما ذكر قبله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيء} أبدا فلا يشبه ذاته المقدسة شيء أصلا، ويطلق الشيء على جميع المكونات عرضا كان أو جوهرا، واللّه تعالى منزه عن ذلك، ولا كاسمه اسم، قال تعالى: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} الآية 66 من سورة مريم في ج 1، والمحال كل المحال أن تكون الذات القديمة مثل المحدثة أو يكون لها صفة حادثة أيضا، وهذا لا يتوقف على تحقيق مثله في الخارج فعلا، بل يكفي تقرير المثل بالقوة فقط لأن ذاته لا يماثلها ذات في الوجود بوجه ما، وكنى بالمثل عن الذات، لأن المماثلة إذا كانت منتفية عمن يكون مثله وعلى صفته، فلأن تكون منتفية عمن يكون كذاته من باب أولى، وتقدم جواز إطلاق الشيء على اللّه تعالى في الآية 19 من سورة الأنعام المارة، وإقامة المثل مقام النفس شائع في كلام العرب، يقولون مثلك لا يبخل، وهو أبلغ من قولهم أنت لا تبخل، لأنه إذا نفي عمن يناسبه كان نفيه عنه أولى، قال القائل:
جلّ المهيمن أن تدرى حقيقته ** من لا له مثل لا تضرب له مثلا

لأنهم إذا نفوه عمن يسد مسدّه فقد نفوه عنه، قال أوس بن حجر:
ليس كمثل الفتى زهير ** خلق يوازيه في الفضائل

و قال الآخر:
سعد بن زيد إذا أبصرت فضلهم ** ما إن كمثلهم في الناس من أحد

أما قوله تعالى: {وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلى} فهو الوصف الأعلى الذي ليس لغيره جلّ شأنه، كما سيأتي في الآية 60 من سورة النحل والآية 27 من سورة الروم الآتيتين إن شاء اللّه، ويجوز عقيدة إطلاق الشيء على اللّه تعالى، قال في بدء الأمالي:
نسمي اللّه شيئا لا كالاشيا ** وذاتا عن جهات الست خالي

{وَهُوَ السَّمِيعُ} لأقوالنا خفيها وجليها لفظها ورمزها {الْبَصِيرُ} 11 بأعمالنا كلها {لَهُ مَقاليدُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} مفاتحها بيده، وهي وما فيهما ملكه يتصرف فيهما كيف يشاء.
وتقدم البحث في هذا في الآية 63 من سورة الزمر بصورة مفصلة فراجعها، {يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاء وَيَقْدِرُ} يضيق على من يشاء بحسب الحكمة {إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْء عَلِيمٌ} 12 ومن مقتصى علمه إعطاء كل ما يستحقه {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ ما وَصَّى بِهِ نُوحًا} أي أن الذين الذي شرعه لك ربك يا محمد ليس بشيء جديد، وإنما هو الذي شرعه لمن قبلك من الأنبياء، وقد تطابقت الشرائع على صحته وأجمعت على دعوة أممهم إليه من حيث أصوله الراسخة، لأن الكل مرسلون من قبله على نمط واحد ووتيرة واحدة، فكلهم يدعون إلى توحيد اللّه وعبادته والاعتراف بأنبيائه، وبالبعث بعد الموت، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
{وَالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ} يا أكرم الرسل من القرآن فيه ما أوحينا به لمن قبلك {وَما} أي الذي {وَصَّيْنا بِهِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسى} من قبلك عبارة عن أمرنا لهم {أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ} وأمروا أممكم بالاستقامة فيه وواظبوا عليه وشيدوا أركانه يحفظه من الزيغ وقدمنا ما يتعلق في هذا البحث في الآية 194 من سورة الشعراء المارة في ج 1، وإنما ذكر تعالى هؤلاء الأنبياء دون غيرهم لأنهم من أولي العزم، ولأنهم أكثر الناس أتباعا، ولأنهم أصحاب الشرائع المعظمة، وقد ذكرهم اللّه تعالى في الآية7 من سورة الأحزاب مجتمعين أيضا، لأنهم خمسة لا سادس لهم على القول الصحيح، وإن شأنهم في قدم النبوة أعلى من غيرهم وشهرتهم في الكون أكثر من غيرهم، ولأن جهادهم في استمالة قلوب الكفرة وأهل الزيغ بلغ الغاية القصوى، ولهذا فإن كلّا من الأمم متفقة على نبوتهم وحبهم عدا قسم من اليهود المنكرين نبوة عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام، وتقدم البحث في هذا أيضا في الآية 57 من سورة المؤمن المارة واعلم ممأنه لم يرسل نبي إلا وله شرع أمر بإقامته، وإن الدين عند اللّه هو دين الإسلام، دين إبراهيم عليه السلام أبي الأنبياء، وخاصة فيما لم يقع فيه اختلاف قط، وهي الأصول الثلاثة: التوحيد والنبوة والمعاد، وتوابع هذه الأصول ثلاثة أيضا: الإيمان بالكتب السماوية وبالقضاء والقدر والطاعة للرسل.
{وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ} لأن إقامته مع الاختلاف تؤدي إلى التفرقة وهي مذمومة في غير أمر الدّين فكيف به، هذا أمر اللّه عباده بإقامة الدين والاجتماع عليه، وتقدم بحث هذا أيضا في الآية 159 من سورة الأنعام المارة فراجعها.
وأعلم أن ليس المراد من إقامة الدين هنا الشرائع الأخرى، لقوله تعالى: {لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهاجًا} الآية 48 من سورة المائدة، لذلك فإن ما يعود المرسل الأول يكون بمقتضى شرائعهم، وما يعود لنبينا محمد وأمته يكون بحسب ما أنزل الله عليه وشرعه على لسانه لأن شريعته ناسخة لما قبلها وباقية إلى الأبد وصالحة لكل زمان، ولهذا ختم بها جميع الشرائع كما ختم بصاحبها باب النبوة، إذ بلغت الكمال اللائق، ولا يصلح الكون إلا بتطبيقها، فعلى أولي الأمر السهر عليها والعمل بها ليتم لهم الأمر ويستتب الأمن، قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا} الآية3 من سورة المائدة في ج 3، وقال تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ} الآية 85 من آل عمران في ج 3، فيا أيها الناس أرضوا بما رضيه اللّه لكم، واعملوا به، لأن العمل بغيره لا يقبله اللّه وتكون عاقبته الخسران {كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ ما تَدْعُوهُمْ إليه} من رفض عبادة الأوثان ولم يعظم عليهم رفض عبادة الرحمن، لهذا فإنهم ليسوا بأهل لأن يختارهم اللّه لإقامة دينه {اللَّهُ يَجْتَبِي إليه مَنْ يَشاء} من عباده الصالحين لذلك الدين القويم {وَيَهْدِي إليه مَنْ يُنِيبُ} 13 لجنابه ويرجعه عن خطأه لصوابه.
ونظير صدر هذه الآية في المعنى الآية 163 من النساء في ج 3، قال تعالى: {وَما تَفَرَّقُوا} أي الأمم السابقة من أهل الكتابين خاصة فمن قبلهم عامة عن الدين القويم والشرع الصحيح {إِلَّا مِنْ بَعْدِ ما جاءهُمُ الْعِلْمُ} بصحته من قبل اللّه على لسان رسلهم وكان ذلك التفريق {بَغْيًا بَيْنَهُمْ} على أنبيائهم وحسدا لهم ببقاء الرياسة ليس إلا {وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ} يا سيد الرسل بتأخير عذابهم {إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى} عنده لا ينقدم ولا ينأخر لأنه من الأمور المقضية المبرمة في الأزل {لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ} بتعجيل العقوبة وإنزال العذاب بسبب اختلافهم في الدين وتفريقه {وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتابَ مِنْ بَعْدِهِمْ} من أبنائهم وأحفادهم {لَفِي شَكٍّ مِنْهُ} أي الكتاب تقليدا لما كان عليه آباؤهم وأجدادهم، ثم وصف ذلك الشك بأنه {مُرِيبٍ} 14 مبالغة فيه لأن الريب قلق النفس واضطرابها ويسمى الشك مريبا لأنه يزبل الطمأنينة {فَلِذلِكَ} لأجل تفرقهم وبغيهم على رسلهم وشكهم في كتبهم المنوهة بك وبنبوتك وصدق ما جئنهم به من ربك، ولأجل ما شرع لهم من الدين المستقيم الجدير بأن يتنافس فيه المتنافسون {فَادْعُ} إلى الائتلاف والتوحيد اللذين وصى بهما الأنبياء قبلك وإلى الاتفاق على الملة الحنيفية.